Juil 26 2016

افتتاح المركز الجامعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالرباط

افتتاح المركز الجامعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالرباط

افتتحت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيدة المصلي، مساء اليوم الاثنين ( 25 يوليو 2016) المركز الجامعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة محمد الخامس بالرباط.
وفي كلمتها بمناسبة حفل تدشين المركز الجديد، اعتبرت السيدة الوزيرة أن افتتاح هذا المركز يأتي في سياق تفعيل الاتفاقية الإطار الموقعة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – الايسيسكو-، بتاريخ 27 سبتمبر 1995، والاتفاق التكميلي الذي تم توقيعه الخميس المنصرم (21 يوليوز 2016)، وذلك من أجل تنفيذ مشروع إنشاء مراكز متخصصة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات المغربية، وأضافت السيدة الوزيرة بأن إنشاء المركز كذلك يأتي تأكيدا وترسيخا للالتزامات الخاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
وإلى ذلك أبرزت السيدة الوزيرة بأن دعم تعليم اللغة العربية سيكون له آثارا ايجابية في اتجاه التعارف والتعايش وتشجيع الحوار والتواصل الحضاري عبر اللغة العربية بين الشعوب لمزيد من التواصل والتعاون بين الشعوب.
وأكدت السيدة الوزيرة، أن مأسسة التجارب المتفرقة الموجودة في هذا المجال بعدة جامعات مغربية، وإخراجها بهذه الشكل كان لغاية التطوير ومواكبة تزايد الإقبال على تعلم اللغة العربية من طرف الناطقين بغيرها، وكذا الاستجابة لطلبات جامعات ومؤسسات أكاديمية دولية بتوفير برامج لفائدة طلبتها، مشددة على أن هذه التجربة ستتطور وستعزز بمبادرات أخرى ستدشن بجامعات أخرى.
وأوضحت السيدة الوزيرة بأن برامج هذه المراكز ستتوجه إلى الطلبة الأجانب والمهاجرين الوافدين إلى المغرب، بالإضافة إلى البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة بالمغرب والتي يرغب أفرادها في تعلم اللغة العربية. كما سيستفيد من خدماته المدرسون المغاربة والأجانب الذين يرغبون في اكتساب المؤهلات الضرورية لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 

Votre nom (obligatoire)

Votre email (obligatoire)

Sujet

Votre message